BAABDATH BEYROUTH BASKINTA BAABDA KFOUR DEPARTEMENT PASTORAL BUREAU PEDAGOGIQUE
Contactez-Nous
Règlement Intérieur
النظام الداخليّ

مدرسة مار منصور
 
لراهبات المحبّة للقديسة جانّ - أنتيد


بزنسون –  بسكنتا

 

 

النظام الداخلي

 

العام الدراسي

 

2019-2020

 

 

           

مقتطفات من النظام الداخليّ

١.         رسالة وهدف المدرسة

٢.         التنظيم العامّ

أ- تسجيل التلاميذ الجدّد

ب- التأمين الصحّيّ

٣.         تنظيم الحياة المدرسيّة

أ- تصّرفات التلاميذ وهندامهم

ب-الدوام المدرسي

ج- الغياب والتأخر

د- التربية البدنيّة والرياضيّة

ه- النّظافة والصحة

و-وسائل النقل

ز- الحسّ الاجتماعيّ والعقاب.

٤.         الاحترام على مواقع التواصل الاجتماعيّ

 

١.  رسالة وهدف المدرسة

            -مدرستنا الكاثوليكيّة الّتي  هي بإدارة راهبات المحبّة، للقدّيسة جانّ- أنتيد،تتميّز، من جهةٍ، برسالة محدّدة ألا وهي تأمين حضور كنسيّ يعطي الأولويّة للثقافة المسيحيّة وللتنشئة على القيم الإنسانيّة المتبنّاة في مشروع راهبات المحبّة للقدّيسة جانّ - أنتيد.

ومن جهة أخرى بهدفٍ راقٍ ألا وهو إعداد  وتربية أجيال منفتحة ومثقّفة، جدّيّة وحيويّة، متضامنة مع الآخر وقادرة على الإلتزام  بخدمة المجتمع والفرد، من خلال روح التواضع المسيحيّ.

مؤسّستنا التربويّة تنخرط بمشروع التجديد التربويّ والثقافيّ، وتسعى لتنمية شخصيّة التلميذ المتكاملة أي الإنسانيّة والإجتماعيّة والفكريّة والعلميّة والفنّيّة والرياضيّة.

 

- التنظيم العامّ

· تسجيل الطلاب الجدّد

- يوافق الأهل، بمجرّد تسجيل أولادهم في المدرسة، على بنود أيّ نظام حاليّ أو مستقبليّ تجده إدارة المدرسة أساسيًّا ومناسبًا لصالح التلاميذ.
- ينوب عن التلميذ الجديد مسؤول ناضج (أب، أو أمّ، أو وصيّ) من أجل قبوله في المؤسّسة التربويّة.
- تقبل طلبات الانتساب إلى صفوف الحضانة خلال شهر شباط، وتُعطى الاولويّة لأشقّاء االتلاميذ المسجّلين في المدرسة.

- شروط القبول هي: تمتّع الولد بصحّة جيّدة ونضوج نفسانيّ يتناسب مع الحياة الجماعيّة في المحيط الدراسيّ.

 

· التأمين الصحّيّ

يستفيد جميع التلاميذ من التأمين الشخصيّ 24/24 ساعة  بفعل تسجيلهم في  شركة MAINS .

في حال أيّ توعّك صحّيّ أو حادث طفيف، يتوجّه التلميذ إلى غرفة التمريض. وإذا اتّضح وجوب نقله إلى المستشفى يُبلّغ الأهل مباشرةً.
أمّا في حال كان التلميذ في المنزل، فعليه أن يتوجّه مباشرةً إلى المستشفى ويتلقّى العلاج المناسب.

 

٣- تنظيم الحياة المدرسيّة

أ- تصرّفات التلاميذ وهندامهم:

- تصرّف التلاميذ بتهذيب واحترام تجاه معلميهم وأصدقائهم  وجميع  العاملين في المدرسة وكلّ من يصادفونه داخل المدرسة أو خارجها.

- إلزاميّة حضور التلاميذ المسيحييّن من مختلف المذاهب دروس  التّعليم الدّينيّ ومشاركتهم بالاحتفالات الدينيّة.

- إحترام  التلاميذ القاعات والتجهيزات (الأثاث، الكتب، المعدّات العلميّة، المعلوماتيّة وتجهيزات المرئيّ- السمعيّ) وكلّ اللّوازم الموضوعة في خدمتهم والمحافظة على نظافة الأماكن الّتي يتواجدون فيها.

- إرتداء التلاميذ الزيّ المدرسيّ يوميًّا والزيّ الرياضيّ صباح الأيّام االمحدّدة في دوامها المدرسيّ حصّة رياضية بدنيّة.

- الالتزام بشعر قصير للتلاميذ الصبيان وشعر قصير للشيّان منهم  وذقن محلوق، وشعر مرتّب للتلميذات والبنات والشابذات. .    

- عدم تعرّض التلاميذ للإدارة والمعلّمين والعاملين  والرفاق والتلاميذ الآخرين بأيّة صورة كانت وبأيّة طريقة كانت ولا سيّما عبر وسائل التواصل الإجتماعيّ.       

- إمتناع التلاميذ عن التكلّم على الأمور السياسيّة في المدرسة.

- عدم اقتناء التلاميذ ما هو ضارّ. وخطير وعدم تعاطيهم ما هو ممنوع.

من المستحسن عدم إدخالهم الهاتف الخلويّ وآلات التصوير( ولكن، إذا كان هناك من ضرورة عليهم أن يسلّموا الجهاز إلى الناظر قبل دخولهم إلى الصفّ واستعادتهم له لدى خروجهم من المدرسة. في حال قاموا بإخفائه، يحق للإدارة مصادرته لشهر من تاريخه ومن ثمّ تسليمهم إيّاه.

 
ب-  الدوام المدرسيّ 

يبدأ الدوام المدرسي ّعند الساعة 7.50 صباحًا ويستمرّ حتّى الساعة  14.25:لجميع  الصفوف بدءًا بالحضانة مرورًا بالروضة  والأساسيّة، ووصولًا إلى المهنيّة.

يتقيّد التلاميذ بالدوام المعتمد في المدرسة ويغادرون بوسائل النقل االمخصّصة لهم منذ بداية السنة.

 يُسمح لهم بالخروج من الصفّ  بعد الحصول على إذن مكتوب من مسؤول النّظام.
 

 ج-  الغياب والتأخّر

- يُبرّر غياب التلمبذ باتّصال هاتفيّ من قبل أهله في صباح اليوم ذاته، وبتقرير طبّيّ يُقدّم إلى المسؤول عن القسم يوم عودته. ويمكن أن يستدعي تأخّر  التلميذ وغيابه المتكرّر، حتى المبرّر، حضور أهله. في حال وجوب الغياب المسبق، أو العودة المتأخّرة من الفرص يجب تقديم تبرير مقنع من قِبل أهله.

- يُسمح للمتأّخر عن الدوام دخول الصفّ بعد المثول أمام الإدارة والحصول على إذن خطّيّ.

- يتمّ إعلام الأهل بكل غياب خصوصًا الغياب المتكرّر بواسطة دفتر التواصل وعلى التطبيق الالِكترونيّ.

- يحق للتلميذ الخروج من المدرسة بإذن خطّيّ مرفق باتّصال هاتفيّ  من أهله وبموافقة من مسؤول النّظام.

- محاولة التلميذ الهرب من المدرسة تؤدّي إلى طلب الأهل وإعلامهم وإلى فصل مؤقّت للتلميذ عن المدرسة.

 

د- التربية البدنيّة والرياضيّة       

      حصص التربية البدنيّة والرياضيّة تشكّل قسمًا مكمّلًا لبرنامج المدرسة.

 يمكن فقط للتلاميذ  اللّذين يعانون من أمراض مزمنة الإستفادة من إعفاء طويل المدى وفي حال وعكة صحّيّة عابرة، يمكن للتلميذ
أن يشارك كمشاهد.

إنّ ارتداء الزيّ الرياضيّ إلزاميّ في الأيّام الّتي تتضمّن حصّة التربية البدنيّة والرياضيّة.

 

ه-  النظافة والصحّة

تُكتسب تدابير النظافة منذ الطفولة.

ينتبه التلاميذ الى نظافتهم الشخصيّة (نظافة الجسد والملابس) وإلى نظافة أدواتهم المدرسيّة (الحقيبة، المقلمة، الكتب والدفاتر).

تتعاون العائلة والمدرسة لتحقيق هذا الهدف خصوصًا أنّ المدرسة قد أدخلت برنامج "التربية الصحّيّة"Health program"  إلى التطبيق  العمليّ.   

تُبلّغ الممرّضة في المدرسة عن حالات التلاميذ الّذين يتبعون علاجًا خاصًّا أو يعانون من حساسيّة ما.

 

و- وسائل النقل

 في بداية كلّ عام دراسيّ، يستلم الأهل بيان مفصّل يبرز خطوط الباصات وأسماء السائقين والتعرفة السنويّة.

- يُرجى من التلاميذ  إنتظار باص المدرسة خارج بيوتهم، قبل وصوله بخمس دقائق، كما يرجى من الأهل مرافقة صغارهم.

- يتمّ تغيير وسيلة النقل أو النزول عند محطّة مختلفة عن المحطّة الإعتياديّة بعد إبلاغ الأهل الإدارة  وحصولهم على موافقتها خطّيًّا.

 - يُمنع منعًا باتًا دخول الباصات الخاصّة إلى حرم المدرسة.

- يحظى التلاميذ بمراقبة 15 دقيقة  بعد قرع جرس المدرسةمعلنًا انتهاء الدوام المدرسيّ. بعد ذلك، تصبح المدرسة غير مسؤولة عنهم.

 

ز- الحسّ الاجتماعيّ والعقاب

أ-    الحسّ الاجتماعيّ

يتعلّم التلميذ في المدرسة كيفيّة العيش في المجتمع واحترام أسس الحياة االيوميّة.

التي يُجبر، في معظم الأحيان على الإلتزام بها، يجب أن تُطبّق بإنصاف للحفاظ على التوازن في حقوق المكتسبة وعلى التمتّع بالحرّيّة الّتي تعرف حدودها عندما تبدأ حرّيّة الآخر.

 

 لهذا السبب يلزم كلّ تلميذ بالآتي:

- الانتباه والجدّيّة والتهذيب.

- المشاركة في الحصص ومختلف الأعمال الشخصيّة أو الجماعيّة حسب التعليمات المعطاة من قبل المعلّم.

- تطبيق الفروض المطلوبة باجتهاد وتسليمها في الوقت المحدّد.

- دخول الصفّ بصمت وترتيب، في بداية اليوم وبعد الفرص.

- عدم التنقّل في الممرّات، في الملعب أو في الصالة المقفلة خلال ساعات الدراسة.

- عدم البقاء في الصفّ خلال الإستراحة.

 يمنع من :

- إحضار المأكولات والمشروبات إلى الصفّ وإلى الممرّات أو طلب الطعام من الخارج.

- إدخال الكتب غير المدرسيّة والمجلات، المسجّلات  ومستحضرات التجميل، iPadو iPod...

ملاحظة: (كلّ غرض مصادر لن يُعاد إلاّ بعد شهر).

- إحتفاظ الطلاب بمبالغ ماليّة  كبيرة أو أمتعة ثمينة.

- بيع أو مبادلة أغراض، توزيع منشورات إلَّا بإذن من المسؤول عن القسم.

 

ب- العقاب

· تدرّج العقوبات المتصّلة بواجبات التلميذ: إجتهاد، عمل دؤوب، إحترام النّظام، عدم المشاكسة العدوانيّة..):

نظام العقوبات يهدف إلى مساعدة التلميذ على احترام النظام المدرسيّ وعلى القيام بواجباته وعلى احترام الآخر.

هو يعتمد مبدأ الرصيد ويرتكز على رؤية ديناميكيّة إيجابيّة ، تسمح للتلميذ أن يعوّض ما خسره من رصيده من خلال سلوك
إيجابيّ يقوم به .

  • الرصيد هو 150 نقطة

في هذا النظام يعاقب التلميذ بخسارة نقاطه بحسب الترتيب التالي :

1 – ملاحظة خطّيّة أولى = بعد خسارة 15 نقطة
2 – ملاحظة خطّيّة ثانية = بعد خسارة 15 نقطة
3 – ملاحظة خطّيّة ثالثة = بعد خسارة 15 نقطة = إنذار أوّل = مجموع الخسارة 45 نقطة
4 – ملاحظة خطّيّة رابعة = بعد خسارة 15 نقطة
5 – ملاحظة خطّيّة خامسة = بعد خسارة 15 نقطة
6 - ملاحظة خطّيّة سادسة = بعد خسارة 15 نقطة = إنذار ثانٍ = مجموع الخسارة 45 نقطة
                                                                  إنذار ثالث = مجموع الخسارة 60 نقطة
وعليه يخسر التلميذ كامل رصيده ، وأي خطأ يرتكبه لاحقًا، يؤدي حكمًا إلى فصله لمدّة أسبوع عن المدرسة وإحالته إلى المجلس التأديبيّ لاتّخاذ القرار المناسب .

لقد قسّمت مدرستنا الرصيد إلى خمسة أقسام وفقًا لنوع المخالفة وتبعًا للمعلومات الواردة في الجداول التالية :

 

 

1- الزيّ المدرسيّ والهندام  المرتّب:

المخالفة

النقاط

شعر غير مربوط طويل جدًّاً، ملوّن ... (للبنات والشابّات)،

2

شعر طويل، ذقن غير محلوقة ... ( للصبيان والشبّان)

2

أظافر طويلة / أو مطليّة بالألوان ...

2

قميص المدرسة فوق البنطلون / أو غير ملبوس ...

2

بنطلون غير الزيّ المدرسيّ

2

الزيّ الرياضيّ غير ملبوس أيام الرياضة / أو ملبوس خلال الأيام التي لا تشمل حصص الرياضة أو النشاطات الرياضيّة

2

كنزة غير الزيّ المدرسيّ

2

معطف ( أنوراك ) غير الزيّ المدرسيّ

2

إنتعال حذاء ملون \ أو حذاء رياضيّ ( إسبادري ) في غير أيام الرياضة

2

ماكياج

2

 أدوات الزينة /  حلي مزيّفة ظاهرة

2

قميص قطني غير الأبيض /الكحليّ أو الرماديّ

2

أي قطعة ثياب ليست من الزيّ المدرسيّ

2

 

 2-الالتزام بالوقت والنظام :

المخالفة

النقاط

عدم الإلتزام بالتوقيت الصباحيّ

تتدرج من 2 - 10

الوقوف بالصفّ بشكل غير لائق

3

الوقوف للصلاة بشكل غير لائق

5

الوقوف للنشيد الوطنيّ بشكل غير لائق

5

التأخّر في الدخول إلى الصفّ لأكثر من ثلاث دقائق

3

التسكّع في الأماكن غير المسموحة

3

الخروج من الصفّ بدون إذن

من 5 - 15

الخروج من المدرسة بدون إذن

15

تغيير وسيلة النقل ( الباص ) بدون إذن

3

إحداث الأضرار في ( الأثاث ، الأدوات المدرسيّة والتكنولوجيّة )

10 + إصلاح الضرر

عدم تسليم الهاتف الشخصيّ النقّال ( أيًّا كان نوعه) للناظر

5 + حجز الهاتف الشخصيّ لمدة شهر

عدم تسليم أي جهاز شخصيّ تكنولوجي للناظر

5 + حجز الجهاز الشخصيّ  لمدّة أسبوع

حمل أي أدوات غير مطلوبة للعمل الدراسيّ بدون إذن

5 + حجز الأدوات لمدّة أسبوع

 

3- النظام داخل غرفة الصف :

النقاط

المخالفة

4

الثرثرة

4

تغيير الأماكن / أو التنقّل في الصفّ بدون إذن

4

الجلوس بشكل غير لائق

4

العلكة

من 5 إلى 45

العنف الكلاميّ

من 5 إلى 45

العنف الجسديّ

من 5 إلى 45

عدم الاحترام / أو اللامبالاة ...

5

عدم نظافة الطبقات /  وعدم ترتيبها ...

 



 

 

 

 

 

 

 

 

4- النظام في الملعب :

النقاط

المخالفة

من 5 إلى 45

عنف كلاميّ

من 5 إلى 45

عنف جسديّ

من 5 إلى 45

عدم احترام

من 5 إلى 45

نظافة المكان

 

5- العمل الأكاديميّ ( الدراسي ّ)

                                                المخالفة

النقاط

عمل غير منجز

5

نقص الكتب / أو القرطاسيّة

4

عدم الإنتباه للدرس

5

عدم المحافظة على الكتب والدفاتر

4

تقديم عمل غير مرّتب

2

 

– حين  يراكم التلميذ 15 نقطة يسلّم ملاحظة خطّيّة .

 – تتبع الملاحظات والإنذارات بمتابعة تربويّة.

أ – كلّ عقوبة في جدول (العمل الأكاديميّ)  يرافقها عمل أكاديميّ يحدّده الأستاذ المعنيّ.

ب – بالنسبة للملاحظات والإنذارات المذكورة في الجداول 1-2 -3 -4 و5، يمكن مراجعة جدول المتابعة التربوّية من أجل إصلاح المخالفة وتحديد نسبة تعويض النقاط الضائعة .

 هذه الإمكانيّة غير متاحة إلّا بإذن مسؤول المرحلة ، بعد عمل إيجابيّ جيّد من قبل التلميذ خلال 15 يومًا من العمل المدرسيّ .

 - يمكن للتلميذ ، إذا لم يخسر أي نقطة من الجداول 1-2-3-4 و5 أعلاه ، أن يبدأ بملء رصيده (150 نقطة) بساعات الخدمة الإجتماعية التي تحسم من ال 100 ساعة المفروضة في النظام .

 

· شبكة التعويض بالخدمة الإجتماعيّة والمتابعة التربويّة  

دقائق تجمع من ساعات العمل الإجتماعي

النقاط التّي يجب التعويض عنها

(سلوك إيجابي)

العمل المنجز

 


10 دقائق لكلّ إستراحة


5 نقاط

عمل في المكتبة

ترتيب / تجليد الكتب ، جمعها وتسجيلها ...


من 20 إلى 30 دقيقة لكلّ نشاط


5 نقاط


إستقبال المدعوّين خلال الاحتفالات

30 دقيقة في الأسبوع

10 نقاط

مساعدة رفيق في الدرس

شخص بيئيّ ( تنظيف الصفّ أو
 الملعب ...)

من 20 إلى 30 دقيقة لكلّ نشاط

5 نقاط

تحضير المناسبات  والأعياد

10 نقاط لكلّ إستراحة

5 نقاط

المراقبة على الملعب

 

*- نظام العقوبات والإجراءات المتّخذة في قاعة الإمتحان :

العقوبة

المخالفة

إنجاز إمتحان آخر للمادّة نفسها مع خسارة  10% من العلامة

الغياب

كلّ دقيقة تأخير تعني تأخير 5 دقائق لتسلم المسابقة .

( اي أنّ التلميذ الّذي يتأخّر ثلاث دقائق عن القاعة ، ينتظر 15 دقيقة لاستلام مسابقته )


الدقّة في الوقت

ملاحظة شفهيّة ، وفي حال التكرار ، حجز المسابقة لمدّة 15 دقيقة ، وفي حال التكرار أيضًا ، يخسر التلميذ 20% من علامته.


الغشّ شفهيًا

حجز المسابقة + علامة صفر

الغشّ خطّيًّاً

تمنع استعارة الأدوات منعًا باتًا

الأدوات

 

ملاحظات :

· إنّ بعض المخالفات الكبرى ، تستوجب توجيه إنذار مباشر إلى التلميذ دون حسم من الرصيد أو ملاحظات شفهيّة أو خطّيّة ، مثل التعدّي على أحد الرفاق أو إهانة مباشرة لأحد اأفراد الهيئة التعليميّة أو غير ذلك ممّا يستوجب العقوبة المباشرة .

· كلّ عمل تخريبيّ (في المبنى، التجهيزات، أملاك الغير) يعتبر مخالفة فادحة ويعرّض فاعله إلى عقاب تأديبيّ وإلى دفع غرامة تغطّي نفقات الاِصلاح أو الاِستبدال.

 

 ٤.الاحترام على مواقع التواصل الاجتماعيّ

· إنّ تسجيل التلميذ في المدرسة يُعتبر في مطلق الأحوال اعترافًا من وليّ أمره بقبوله بنمط المدرسة والنظام المُحدّد من قبلها.

وبالتالي فإنّ أي شكل من قلة/عدم الاحترام (عنف لفظّي، تطاول أخلاقيّ... حتىّ وإن كان على صفحات التواصل الاجتماعيّ) يمكن أن يؤدّي إلى فصل التلميذ عن المدرسة.

 

 

www.besancon.edu.lb

baskinta@besancon.edu.lb

04/288005   04/288817
Fax: 04/250277

 

                                                          Facebook : Ecole Saint Vincent

Newsletter
est un magazine électronique bimensuel qui décrit en bref les activités scolaires