BAABDATH BEYROUTH BASKINTA BAABDA KFOUR BUREAU CATECHETIQUE BUREAU PEDAGOGIQUE
Contactez-Nous
Règlement Intérieur
النظام الداخليّ

عقد الحياة المدرسيّة الخاصّ بالتلميذ

  • التمهيد

١- القواعد الأساسيّة

٢- الانتساب إلى المدرسة

٢.١- شروط قبول التلميذ

٢.٢- إجراءات التسجيل وتسديد الأقساط المدرسيّة

٣- التنظيم والأداء داخل المدرسة

٣.١- قواعد العمل المدرسيّ

٣.١.١- إحترام الدوام المدرسيّ

٣.١.٢- المواظبة على التقيّد بالدوام المدرسيّ

٣.١.٣- التحقّق من دواعي الغياب

٣.١.٤- إلزامية إستعمال دفتر الحضور

٣.١.٥- توزيع العمل المدرسيّ

٣.٢- الحياة في داخل المؤسّسة المدرسيّة

٣.٢.١- إحترام الآخرين

٣.٢.٢- إحترام الممتلكات

٣.٢.٣- التهكّم

٣.٢.٤- السلوك

٣.٢.٥- الانتقال في أرجاء المؤسّسة

٣.٢.٦- قواعد الصحة والترتيب

٣.٢.٧- مراعاة أسس التصرّفات اليوميّة

٤-العقوبات

٥- تقصّي المعلومات والقيام بالنشاطات

٥.١- الأبحاث والنشاطات

٦- الخدمات الاجتماعيّة

٦.١- التأمين والحماية

٦.٢- المتابعة النفسيّة والاجتماعيّة

٧- التعاون بين المدرسة والأهل

التمهيد

          إزرع ورداً، تحصد عطراً.

          إزرع مثابرةً واجتهاداً ، تحصد نجاحاً وتفوّقاً.

          إزرع تربيةً قويمةً ومسؤولةً، تحصد أجيالاً ملتزمةً وطموحةً

١-القواعد الأساسيّة

          رسالة التربية تسطّرها الحياة في سلّم الأولويّات، إذ إنّها تهدف إلى تعليم الناشئين وتثقيف عقولهم، وتحفيز قدراتهم الإبداعيّة وتهذيب نفوسهم بالدروس الأخلاقيّة والارتباطات الوطنيّة.

كما أنّها تهتمّ بتمرّس الناشئين بالنظام المدرسيّ الّذي يشكّل توطئةً للتمرّس بالدساتير والأنظمة في المجتمعات الراقية.

رسالة التربية تأخذ منحًى أكبر وأجلّ في إطار روحانيّة القديسة «جان- أنتيد»، المؤسِّسة لمدارس راهبات المحبّة، البزنسون.

هذه الروحانيّة تُختَصر بثلاثة عناوين معبّرةٍ، ألا وهي: المحبّة، والتضحية وقبول الآخر، وأعظمها المحبّة الّتي تُبارَك من السماء، فينتشر شذاها في مدارسنا وترفق بالقريب والبعيد، بالصغير والكبير، بالسائل والخائب، عملاً بالقيم السامية والمبادىء الإنسانيّة المحدّدة في النظام العامّ لأسرة المدارس الكاثوليكية على سبيل المثال لا الحصر: الاحترام المتبادل، التعاون المثمر، التحاور والمناقشة، الصدق والشفافيّة، الخدمة والتضامن

فلنعمل جاهدين بقلبٍ واحدٍ ويدٍ واحدةٍ في حقل الربّ وتحت نظره الأبويّ، ساعين إلى تأدية رسالتنا التربويّة على أكمل وجهٍ.

٢-الانتساب إلى المدرسة

٢.١- شروط قبول التلميذ

٢.١.١- أن يحضر التلميذ بصحبة وليّ امره

٢.١.٢- أن يبرز المستندات التالية:

  • بطاقة الهويّة أو صورة مصدّقة عنها
  • إفادةً مدرسيّةً عن نتائجه للعام الدراسيّ المنصرم
  • تقريراً طبّيّاً عن خضوعه لكافة اللقاحات المطلوبة  وعن تمتّعه بصحةٍ جيّدةٍ.

٢.١.٣-أن ينجح في امتحان الدخول إذا كان تلميذا جديداً.

٢.١.٤- أن يدفع الرسوم المدرسيّة المحدّدة من قبل إدارة المدرسة.

٢.٢-إجراءات التسجيل وتسديد الأقساط المدرسيّة

       ٢ .٢ .١- يتمّم التلميذ تسجيله خلال التوقيت المعلن من قبل إدارة المدرسة.

       ٢.٢.٢- يسدّد الأقساط المدرسيّة ضمن المهل المحدّدة في المذكّرات الإداريّة الّتي توزّعها أمانة السرّ فيالمدرسة.

           ٢.٢.٣-يوقّع مع وليّ أمره على نسخةٍ من النظام المدرسيّ تأكيداً على التزامهما به شكلاً ومضموناً.

٣-التنظيم والأداء داخل المدرسة

٣.١- قواعد العمل المدرسيّ

٣.١.١-إحترام الدوام المدرسيّ

  • يحضر التلميذ إلى المدرسة صباحاً قبل الساعة السابعة والخمسين دقيقةً ٥٠،٧.
  • يقدّم للمسؤول الإداري عذراً خطّيّاً، مسجّلاً على مفكّرته المدرسيّة وموقّعاً من وليّ أمره في حال التأخير في الوصول إلى المدرسة.
  • يغادر المدرسة مع نهاية الحصّة السابعة أي عند الساعة الثانية والنصف من بعد الظهر.

٣.١.٢- المواظبة على التقيّد بالدوام

  • يبقى التلميذ في حرم المدرسة خلال الدوام المدرسيّ، إلاّ   في الحالات الطارئة.حينئذٍ يسمح له الخروج بعد استئذان إدارة المدرسة وإعلام وليّ أمره.
  • يتقيّد بالحضور إلى المدرسة خلال أيّام التدريس الممتدّة من الثلاثاء حتّى السبت ضمناً مع الأخذ بعين الاعتبار أيّام العطل الرسميّة والأخرى الخاصّة بالمدرسة.

٣.١.٣- التحقّق من دواعي الغياب

  • يقدّم التلميذ العائد إلى المدرسة، بعد يومٍ من الغياب القسريّ، تبريراً خطّيّاً، مدوّناً على مفكّرته المدرسيّة ومذيّلاً بإمضاء وليّ أمره.
  • يعود التلميذ إلى المدرسة، بعد يومين أو أكثر من الغياب القسريّ، مصحوباً بتقرير عائليٍّ أو طبّيٍّ يتضمّن شرحاً كافياً ووافياً بصدد غيابه (السبب، المدّة) وموقّّعاً من وليّ أمره أو من الطبيب المعالج. علاوة على ذلك، يلتزم الأهل بإجراء اتصالٍ هاتفيٍ.
  • في حال عودته دون التزامه بما تقدّم، يمنع عليه الدخول إلى قاعة صفّه ويطلب منه مراجعة المسؤول الإداريّ الّذي يبتّ في الأمر ثمّ يتّخذ القرار المناسب ويستدعي وليّ أمره ليطلعه على ما يجري.
  • يجدر بالتلميذ العائد أن يستعلم عن الدروس والفروض الّتي أعطيت خلال غيابه.
  • مع كلّ غيابٍ غير مبرّرٍ، يلزم بعلامة صفر على الاختبار الّذي لم ينجزه.

٣.١.٤- إلزامية إستعمال دفتر الحضور الخاصّ بالتلاميذ

  • المعلّم المسؤول عن الصفّ يتأكّد من حضور تلاميذه يوميّاً ويدوّن أسماء الغائّبين على دفتر الحضور.

٣.١.٥- توزيع العمل المدرسيّ

أ- الالتزامات المدرسيّة

  • يدخل التلميذ قاعة الصفّ بتهذيبٍ وهدوءٍ وصمتٍ.
  • يتجنّب في قاعة الصفّ إضاعة وقته ووقت الآخرين، على سبيل المثال بالثرثرة والّلهو، بعدم الانتباه والاصغاء.
  • يمتنع عن الأكل والشرب ومضغ العلكة خلال الحصّة الواحدة أو بين حصّتين متتاليتين.
  • يبتعد عن التحريض أو القيام بأعمال الشغب وإثارة الفوضى في قاعة الصفّ.
  • يحافظ على نظافة قاعة صفّه.يعمل على ترتيب مقتنياتها وتزيينها تحت إشراف المعلّم المسؤول.
  • يشارك في النشاطات والأعمال الفريقيّة بكلّ مسؤوليّة وجدّيّةٍ في قاعة الصفّ.
  • يبقى داخل قاعة صفّه وفي مكانه المحدّد خلال الحصص الدراسيّة.
  • يمنع من مغادرة  قاعة صفّه منعاً باتاً إلاّ بعد استئذان المعلم المناوب وذلك بموجب حصوله على إذنٍ خطيٍّ من الإدارة لدواعٍ مرضيّة مدوّنة في التقرير الطبيّ الذي رفعه مسبقاً للإدارة.
  • يلتزم التلميذ حضور ساعات التدريس بأكملها لمختلف المواد في جميع السنوات الدراسيّة.
  • يحتفل فقط التلميذ التابع لأحد صفوف الروضة بعيد ميلاده مع رفاقه وتحت إشراف معلميه داخل قاعة صفّهم.

ب- الأدوات المدرسيّة

  • يؤمّن التلميذ جميع مستلزماته المدرسيّة الخاصّة به لوحده (كتب ، أقلام ،مساطر،آلة حاسبة...)
  • يلتزم الكتابة على المبيَّضة بقلم الحبر السائل.
  • يمتنع عن استعمال المصحّح الأبيض.

ج- إلزاميّة الدرس والاشتراك في الاختبارات

  • يقوم التلميذ بواجباته المدرسية على أكمل وجه: فيحفظ الأمثولات جيّداً، وينجز الفروض المسائيّة في المنزل كما الفروض الصفيّة والاختبارات الدوريّة، متقناً كتابتها وترتيبها دون غشٍّ أو محاولة غشٍّ.

د- طريقة التقييم (التقويم) المدرسيّ

  • يشترك التلميذ بالفروض اليوميّة والأسبوعيّة.
  • يشترك بالاختبارات الشهريّة.
  • يخضع لامتحاني نصف السنة ونهايتها ابتداءً من السنة السادسة من مرحلة التعليم الأساسيّ.
  • يستلم المسابقات المصحّحة العائدة له والخاصّة بكلّ مادّة.
  • يستلم بطاقة العلامات الدوريّة  وفقاً لتعليمات الإدارة على أن تتأكّد المعلّمة المسؤولة من توقيع وليّ أمره عليها في مدّةٍ لا تتجاوز الأسبوع الواحد.
  • يرفّع صفّاً عند حيازته معدّل ١٠/٢٠ في القسم الأكاديمي ومعدّل ١١/٢٠ في القسم المهنيّ.

ه- الزيّ المدرسيّ

  • يرتدي التلميذ يوميّاً الزيّ المدرسيّ المعتمد من قبل الإدارة: القميص، البنطال الكحليّ، مع أو دون الكنزة والأنَورة (الأنوراك).
  • يدوّن اسمه على الأنورة (الأنوراك) تفادياً للالتباس وتأكيداً على ملكيّتها.
  • يقتني قميصين وبنطالين وفقاً للزيّ المدرسيّ والتزاماً منه بارتدائه يوميّاً.
  • ينتعل حذاءً أسود أو ذا لونٍ داكن ويلبس جوارب طويلةً بيضاء أو سوداء أو داكنةً.
  • خلال حصّة التربية البدنيّة فقط يرتدي الّلباس الرياضيّ المعتمد من قبل الإدارة.قميص قطني قصير الأكمام وأبيض الّلون مع بنطالٍ قصيرٍ كحليّ الّلون.وينتعل حذاءً رياضيّاً أبيض أو أسود الّلون.

٣.٢-  الحياة في داخل المؤسّسة المدرسيّة

٣.٢.١- إحترام الآخرين

  • يحترم التلميذ جميع أفراد الهيئة الإدارية والتعليميّة والعمّاليّة والطلاّبيّة، فلا يتعرّض لأحدهم، كبيراً أو صغيراً، بالسخرية والهزء أو التحدّي والإهانة أو الضرب والعنف.
  • يبادر إلى إلقاء التحيّة على من يكبره سنّاً.
  • يفسح المجال بالمرور للآخرين حين صعود أو نزول السلالم، حين فتح أو إغلاق الأبواب،  في الممرّات، عند المفترقات الضيّقة 
  • يعمل على استعمال ألفاظٍ محبّبةٍ كالتالي: عفواً، شكراً، إلى الّلقاء، وداعاً، بالتوفيق، 

٣.٢.٢- إحترام ممتلكات الآخرين

  • يبتعد التلميذ عن الأخذ بالقوّة، في الخفاء أو في العلن، مستلزماتٍ مدرسيّةٍ عائدةٍ لزملائه أو استعمالها جهراً أو خفيةً.
  • يمنع عليه إجراء تبادل في الثياب أو الأحذية أو سواها بينه وبين أحد الزملاء، بالرضى والموافقة أو بانتفائهما.

٣.٢.٣- التهكّم

  • يمتنع التلميذ القديم من مضايقة أو إزعاج أو الاستخفاف بالتلميذ الجديد، لاسيّما مع بداية العام الدراسيّ.
  • يتحاشى التصرّفات الصبيانيّة غير المسؤولة والمنافية للنظام والانضباط، لا سيّما مع حلول نهاية العام الدراسيّ.

٣.٢.٤- السلوك

  • يصطفّ التلميذ بهدوءٍ وتهذيبٍ وصمتٍ في الملعب مباشرةً عند قرع الجرس إستعداداً للانطلاق نحو الصفّ.
  • يشارك في تأدية النشيد الوطنيّ والنشيد المدرسيّ صباح كلّ يوم ثلاثاء مشاركةً صادقةً وملتزمةً.
  • يصغي إلى التوجيهات الإداريّة الشفويّة الّتي تلقى صباحاً والّتي يجب أن يعمل بمقتضاها.
  • يسعى إلى نشر واستتباب التفاهم والتعاون بين الزملاء.
  • يحافظ على بناء المدرسة وأثاثها ومحتوياتها وعلى النظافة في أرجائها.
  • يقف ورفاقه في صفٍّ منتظمٍ أمام باب حانوت المدرسة.
  • يخرج مع رفاقه من حرم المدرسة، عند انتهاء الدوام المدرسيّ، بسكينةٍ وانتظامٍ.
  • يتعامل بلطفٍ مع رفاقه.

٣.٢.٥- الانتقال في أرجاء المؤسّسة المدرسيّة

  • يلزم التلميذ بالحصول على إذنٍ خطّيٍّ من المعلم من أجل    مغادرة قاعة الصفّ عند الضرورة خلال الحصّة الدراسيّة.
    • يغادر مع رفاقه قاعة الصفّ وبمرافقة المعلّم عند انتهاء الحصّة الدراسيّة بتروٍّ وهدوءٍ.
    • يتوجّه مباشرةً مع رفاقه إلى الملعب الخاصّ بهم لتمضية فرص الاستراحة دون التأخّر على السلالم أو العودة إلى قاعة الصفّ.
    • يحافظ على الانضباط حينما يقصد حانوت المدرسة أو المكتبة أو الملعب الشتويّ أو قاعة المعلوماتيّة.

٣.٢.٦- قواعد الصحّة والترتيب

  • يراعي التلميذ أصول النظافة اليوميّة.
  • يهتمّ بنظافة شعره وقصّه قصّةً بسيطةً وتسريحه بشكلٍ أنيقٍ.
  • التلميذة، صاحبة الشعر الطويل، ترتّبه في ضفائر بسيطة.
  • يهتمّ بنظافة أظفاره وقصّها باستمرارٍ.
  • يحظّر على التلميذ تلوين شعره واستعمال المواد المثبّتة له أو الّتي تضفي عليه لمعاناً.
  • يمنع عليه التبرّج أو التزيّن أو وضع المجوهرات.
  • يمنع عليه حمل أيّ شارةٍ غير مدرسيّةٍ.

يشارك إلزاميّاً (إلاّ إذا أشار الطب

Newsletter
est un magazine électronique bimensuel qui décrit en bref les activités scolaires